ورقة عمل بعنوان " مقترحات تطويرية للطرق الاقليمية لمشروع الطريق السياحي"

التاريخ - 2020/02/07

هيئة تطوير منطقة مكة المكرمة تشارك في اجتماع لجان السلامة المرورية

 

شاركت هيئة تطوير منطقة مكة المكرمة في إجتماع لجان السلامة المرورية بمناطق المملكة المنعقد برعاية أمارة منطقة مكة المكرمة في محافطة جدة من خلال ورقة عمل بعنوان " مقترحات تطويرية للطرق الاقليمية لمشروع الطريق السياحي بمنقطة مكة المكرمة. 

 

وتضمنت مشاركة الهيئة عدة مقترحات من أبرزها : 

 

  •  مواقف الراحة والانتظار تشتمل مواقف للمركبات على جانب الطرق أو منطقة لراحة السائقين والتحقق من الاتجاهات في حال تعطلت مركباتهم، أما مواقف الراحة والانتظار فتشتمل على مواقف مخصصة على جانب الطرق بالحدائق ومنها الخدمات والتسهيلات. 

 

  •  تشجير حدود الطريق بوضع سياج شجري على جانب الطريق ويهدف وقف زحف الرمال على الطرق الساحلية والصحراوية وتحسين الظروف المناخية. 

 

  • مهابط مروحيات الاخلاء والاسعاف الجوي وذلك في حال وقوع الحوادث المرورية والامطار والسيول وحوادث المشاة والمرضى الذي يعانون من حالات الطوارئ الطبية ليتم نقل المصابين عبر مروحيات طبية مخصصة الى أقرب منشاة طبية مناسبة 

 

  •  اللوحات الارشادية الالكترونية ومدلولات الطرق وتعد جزء مهم من إنشاء طرق سريعة وطرق داخلية أمنة لمستخدمي الطرق من سياح وزائرين حيث تمنح هذه اللوحات معلومات مهمة لحالة الطريق والتحذيرات اللازمة لحمايتهم. 

 

  •  وسائل السلامة على الطرق وتشتمل على حواجز جانبية ذات اطلالة، ووسائد لإمتصاص الاصطدام، بالاضافة الى مراقبة الطريق بإجهزة الرصد الالي، وسياجات وقائية ومعابر جسر الحياة البرية. 

 

كما شارك وفد الهيئة في حلقات النقاش المصاحبة لاجتماع لجان السلامة المرورية وتم طرح العديد من الحلول والمقترحات الفاعلة في هذا الجانب.

صور الخبر

© جميع الحقوق محفوظة لـ هيئة تطوير منطقة مكة المكرمة